5 خطوات بسيطة للتخلص من احتباس الماء وفقدان الوزن

By

الانتفاخ ، تورم الساقين والقدمين ، والمفاصل المتصلبة هي أعراض غير سارة لاحتباس السوائل في الجسم. هناك 3 أنواع من احتباس الماء ، وأولها احتباس السوائل الطبية، ينتج عن حالات صحية خطيرة مثل أمراض القلب والغدة الدرقية ، والتهاب المفاصل أو الذئبة. الأنواع الأخرى هي احتباس السوائل الدورية والسائلة.

احتباس السوائل الطبية يجب أن يعالج من قبل الأطباء . ولكن إذا كانت صحتك بحالة جيدة ، فحاول اتباع هذه النصائح التي تساعدك على التخلص من هذه المشكلة كما انها تساعدك على نسيان مشكلة عدم ارتياح من جراء الماء والسوائل.

الأعراض الرئيسية لإحتباس الماء في الجسم :

بسبب احتفاظ الجسم بالماء ، يمكن أن نشعر بثقل أكبر من المعتاد أو أن نكون أقل نشاطًا . قد تتضمن الأعراض الأخرى:

  • انتفاخ الجلد.
  • تقلبات الوزن.
  • انتفاخ ، لا سيما في منطقة البطن.
  • انتفاخ البطن والوجه والوركين.
  • تورم الساقين والقدمين والكاحلين.
  • تصلب المفاصل.

كيف يمكن تقليل احتباس الماء وفقدان وزن الماء؟ إليك 5 خطوات بسيطة للتخلص من احتباس الماء وفقدان الوزن :

  • القضاء على الإجهاد

الإجهاد هو رد فعل الجسد على حالة خطيرة أو معقدة. كجزء من الاستجابة للقتال أو الطيران ، تطلق الغدد الكظرية الكورتيزول (المعروف أيضا باسم هرمون الإجهاد) . ووفقًا  لهذه الدراسة ، يزيد الكورتيزول من احتباس السوائل . إذا كنت ترغب في نسيان الانتفاخ والمفاصل المتصلبة ، مارس تقنيات التنفس ورفع الساق واليوغا وتعلم الاسترخاء بشكل صحيح.

  • الاسترخاء في الساونا

لا تعتبر الساونا مجرد وسيلة جيدة للاسترخاء والهروب من المشاكل اليومية ، إنها طريقة أخرى لتقليل احتباس الماء . وفقًا  لمقال نشرته كلية الطب في جامعة هارفارد ، يبدأ التعرق على الفور تقريبًا . والشخص العادي يفقد نصف لتر من العرق خلال الجلوس لمدة صغيرة في الساونا .

  • ممارسة الرياضة

هل تجلس لوقت طويل في دوام عملك ؟ فعلى الأرجح إنك قد لاحظت أن ساقيك وكاحليك متورمتان عندما تعود إلى المنزل . الجلوس لفترة طويلة يمكن أن يسبب احتباس الماء والأعراض المرتبطة به . لتجنب ذلك ، اجعل حياتك أكثر نشاطًا: اذهب إلى النادي الرياضي ، وامشي من وإلى عملك ، أو اركض ، أو مارس رياضة السباحة.

  • إيلاء أهمية لعادات الأكل الخاصة بك

إن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والفيتامين B6 والبوتاسيوم والمغنيسيوم يمكن أن يساعد أيضًا على تقليل احتباس الماء . وتشمل هذه المنتجات : البيض والماكريل والخرشوف والشمندر والكرفس والأفوكادو والأناناس والمشمش والتين والهليون والشوكولاتة الداكنة . ومن الأفضل تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الملح مثل الجبن ، الشوفان الفوري ، المشروبات الرياضية ، البسكويت والخضار المعلبة.

  • الحصول على قسط كافي من النوم

قلة النوم تؤثر سلبًا على الصحة ويمكن أن تسبب حالات طبية خطيرة مثل السمنة وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري. يؤكد العلماء أن النوم السيئ قد يؤثر أيضًا على الأعصاب الكلوية المتعاطفة في الكلى ، والتي تعرف بتنظيم توازن الماء . معظم الناس يضطرون للنوم حوالي 8 ساعات ليكونوا قادرين على العمل بشكل صحيح ، لكن البعض منا بحاجة إلى وقت أطول أو أقل. تذكر أنه إذا كنت تستيقظ وتبحث باستمرار عن فرصة لأخذ غفوة ، فمن المحتمل أنك قد تحتاج إلى مزيد من النوم أثناء الليل.

شاركونا رأيكم

هل أحببت المقال أو لديك تعليق؟

الأخبار الرائجة