نظّف حاسوبك بنفسك

By

ننزعج جميعنا من أزمة الأوساخ على حاسوبنا، إذ نرى أنه يتعرض يوميًا جزيئات التراب والغبار وأجزاء من الطعام بسبب استخدامها لفترات طويلة، الأمر الذي يؤدي إلى تعطل لوحات المفاتيح بالإضافة إلى الفأرة والشاشة على حد سواء! إليكَ بعض الخطوات لحلّ من هذه المشاكل بطريقة سهلة:

الفأرة ولوحة المفاتيح

تستطيع تنظيف الأوساخ البسيطة على الفأرة ولوحة المفاتيح بواسطة خرقة رطبة. ولا يجب أبدًا اعتماد المواد المطهرة، ويمكن تنظيف الغبار وفتات الطعام ورماد السجائر عبر قلب لوحة المفاتيح بحيث يكون وجهها إلى لأسفل والطرق عليها بحذر، ومن ثم يمكنك تمرير فرشاة ناعمة لتنظيف البقايا العالقة بين أزرار اللوحة. وتستطيع شراء هذه الفرشاة من متاجر الحواسيب أو الصيدليات.

وتمتلىء الأسواق أيضًا بعبوات الرذاذ التي تحتوي على هواء مضغوط من أجل التخلص من الغبار والتراب. لا تستعمل المكنسة الكهربائية في تنظيف لوحة المفاتيح، لأنها قد تلحق الضرر بالأزرار أو قد تؤدي إلى خلعها من لوحة المفاتيح.

التنظيف الداخلي

وعند الرغبة في تنظيف الغبار والتراب المتراكم داخل حواسيب المكتب، تستطيع في هذه الحالة استخدام المكنسة الكهربائية ولكن يجب أن تضبطها على أدنى درجة من السحب. وتستطيع تغطية فتحة الشفط بواسطة قطعة من الشاش أو ما شابه للحد من قوة الشفط. 

كما يمكن استعمال منفضة الريش، أو استخدام فرشاة لإزالة الغبار والأتربة من المروحة بعناية. وتنطبق هذه القواعد أيضًا على أجهزة اللاب توب، إذا كانت المروحة موسخة بالتراب. وتستطيع فك لوحة القاعدة بأجهزة اللاب توب بدون قلق بعد انقضاء فترة الضمان الممنوحة.

الشاشة

ويمكن إزالة الغبار والأتربة عن الشاشة بواسطة قطعة قماش مبللة، مثل قطع قماش تنظيف العدسات المتوفرة في الصيدليات. أما عند تنظيف الشاشة فيمكنك استعمال قطع قماش التنظيف دقيقة الألياف أو استعمال منفضة ريش، ويتم إزالة الأتربة من الزوايا والأركان بواسطة فرشاة ناعمة.

انسكاب السوائل

تعتبر السوائل بمثابة العدو الأول لكل مكونات الحواسيب، نظراً لأنها قد تؤدي إلى حدوث دائرة قصر كهربائية أو ما يُسمى باسم قفلة كهربائية، وقد تعني أيضًا نهاية لوحة المفاتيح أو جهاز اللاب توب. ولكن في حالات الطوارئ فإنه ينبغي تجفيف السوائل من الجهاز بأسرع ما يمكن.

أما إذا انسكبت مشروبات الكولا أو القهوة على لوحة المفاتيح، فإنها تتسرب إلى داخله وتلتصق بين المفاتيح، وهنا لا يجوز بأي حال من الأحوال سكب مياه بعدها، من أجل “شطف” الكولا أو القهوة، لأن هذا الأمر يؤدي إلى تفاقم حدة الأضرار الناجمة عن السوائل.

كلما ارتفع عدد مستعملي نفس الكمبيوتر أو اللاب توب، فإنه يجب تنظيفه بصورة منتظمة، لذلك من الضروري توفير مناشف التنظيف المناسبة والمنظفات السائلة وأدوات التنظيف للموظفين خصوصًا الذين يستخدمون الحواسب وأجهزة اللاب توب في أعمالهم.

شاركونا رأيكم

هل أحببت المقال أو لديك تعليق؟

Leave a Comment

Your email address will not be published.

الأخبار الرائجة