موضة الباشمينا

By

مع مرور الزمن، اسم “الباشمينا” أصبح الاسم المعتمد لكل أنواع الشالات والوشاحات تقريباً. هذا الاستخدام العام للمصطلح يخلق حالة من الارتباك بين شارين ومرتدين الباشمينا.

الباشمينا هو في الواقع نوع المواد في حد ذاته. هو نوع من الصوف الذي يحصد من سلالة معينة من الماعز الموجود في الارتفاعات العالية من جبال الهيمالايا. لأنها تعيش في أرض ما يقارب ١٤٫٠٠٠ قدماً فوق مستوى سطح البحر، هذه الماعز تنمو بشكل رقيق، فصوفها الداخلي يعزل عنها كل البرد خلال فصول الشتاء الطويلة القارسة. هذا هو الصوف الفريد من نوعه الذي يستخدم لإنتاج الباشمينا!

 كل خصلة من الصوف هي حوالي ١/٦ قطر بالنسبة إلى معظم الأنواع الأخرى من الصوف – ولكنها ذات نوعية جيدة جداً وناعمة على الملمس. منذ آلاف السنين، استخدم الصوف من الماعز في إنتاج الأزياء العالية الجودة والاكسسوارات مثل الشالات، الأغطية، والأوشحة.

تم تصنيع هذه الشالات في منطقة كشمير ونيبال لآلاف السنين. في نيبال، كانت تسمى “الباشمينا” وفي كشمير، وكانت عادة تسمى “شالات صوف الكشمير”. كلاهما نفس المنتج، ولكن لديهما أسماء مختلفة. خلال فترة الشالات الشعبية عام ١٩٩٠، أصبح “الباشمينا” المصطلح الأكثر المعترف به.

ما يعرف باسم الباشمينا قد يكون مكوّن من الباشمينا النقي أو مزيج من الباشمينا والحرير. نسبة المزيج يمكن أن تختلف، ولكن الأكثر شعبية هي ٧٠٪ باشمينا و ٣٠٪ حرير.

تنظيف الباشمينا هي بالواقع شيء سهل إلى حد ما، ومع الرعاية المناسبة، الباشمينا يمكن أن تظل بحالة جيدة لوقت طويل. بينما نقترح التنظيف الجاف، يمكنك غسله باستخدام الماء البارد وشامبو لطيف مثل شامبو الأطفال. كوني حذرة إذا كان هناك أي شرابات قد تكون رخوة. ثم ضعي الباشمينا لتجف، لا تعلّقيها. يمكنك استخدام المكواة، ولكن من الأفضل أن تضعي قطعة من الورق أو القماش بين المكواة والباشمينا. ضعي الباشمينا في كيس بعيدا عن الرطوبة، الضوء، والحشرات الضارة.

وبمجرد أنك ارتديت الباشمينا لمرة واحدة، من المرجح أنك ستصبحين مدمنة الباشمينا. إنها حقا وسيلة رائعة لارتداء زي يومي أو لإبراز الأناقة في الزي الرسمي. الباشمينا تشعرك بالعظمة!

شاركونا رأيكم

هل أحببت المقال أو لديك تعليق؟

Leave a Comment

Your email address will not be published.

الأخبار الرائجة