من هو الصديق الأناني؟

By

كل إنسان يملك شخصية خاصة به تميزه عن غيره، وهناك فرق كبير بين الغرور، التكبر والأنانية، ولا يمكن لأي أحد منا أن يكتشف شخصية الآخر إلا من خلال معاشرته.

ولكي تعرف الشخصية الحقيقية للشخص عليك أن تكون صديقه، وفي ما يلي التصرفات التي تشير الى أن هذا الصديق يتمتع بصفات الأنانية:

  • يرى الشخص الأناني أنه مختلف عن غيره، لذا فهو يستحق معاملة خاصة. وستلاحظ أنه يطلب منك العديد من الخدمات سواء الصغيرة أو الكبيرة حتى ولو أن معرفتك به لا تتعدى الأسابيع.
  • يتقرب من الآخرين لتحقيق احتياجاته: فالصديق الأناني عندما تقدم له خدمة معينة، فلا يبادر الى شكرك بالعنى الحقيقي بلا يقولها لأنه مجبر على ذلك. وفي حال بادرت الى طلب خدمة منه ستلاحظ أنه يماطل بإنجازها، وبل الأسوأ من هذا عندما تلتقي به يتحدث معك بطريقة عادية من دون ذكر أي امر يتعلق بما سبق وطلبته منه.
  • لا يلتزم بوعوده: تلاحظ أنه لا يهتم لإلغاء اي لقاء بك قبل دقيقة واحدة من الموعد المتفق عليه، وقليلا ما يتوجه بالإعتذار لك لا بل على العكس يكتفي بتقديم مبررات مزيفة للتخلص من موعده معك. اضف الى ذلك، عندما تطلب من الصديق الأناني الالتقاء به، تلاحظ عليه أنه يفكر بالخيارات المتوفرة أمامه قبل أن يحسم خياره. وهو لا يقوم بالاتصال بك إلا في حال احتاجك بأمر ما أو أنه يشعر بالملل ليس إلا.
  • لا يهتم لأن يعرفك على أصدقائه: على الرغم من أنه يتحدث كثيرا عن محيطه وأصدقائه لكنه لا يلتقي بك أثناء وجودهم، بل على العكس يعمد لجعلك تعتقد بأنه على صلة قوية بالكثير من الأشخاص، لكن مع مرور الوقت، تكتشف من خلال كلامه أن العلاقة التي تربطه بهم علاقة سطحية وأساسها المصلحة الشخصية.
  • لا يحاول الاستماع اليك بل كل ما يهمه هو التعبير عن وجهة نظره، وينتظر سكوتك لكي يبدي وجهة نظره  حتى وإن بدا أنه يستمع لكلامك، يسعى في كل الأوقات الى السيطرة على الموضوع والتحدث عن نفسه.

لذا، إذا لاحظت هذه التصرفات عند أحد أصدقائك تأكد أنه صديق أناني وبعيدا كل البعد عن الأصدقاء الحقيقين.

شاركونا رأيكم

هل أحببت المقال أو لديك تعليق؟

Leave a Comment

Your email address will not be published.

الأخبار الرائجة