طلاب احتاجوا ل ٣٦ ساعة فقط لحل مشكلة الأخبار الوهمية على فيسبوك!

By

تطبيق فيسبوك يكافح لمنع الأخبار المزيفة من التسلل إلى الصفحات الرئيسية للناس المستخدمين لهذا التطبيق. واتضح لدى عملاق وسائل الاعلام الاجتماعية أن كل ما كان يجب عليه القيام به هو العمل مع بعض المبرمجين الطلاب الذين وجدوا طريقة للتعرف على المواقع الإخبارية الوهمية في غضون ٣٦ ساعة فقط!

مجموعة من أربعة طلاب التقوا خلال حدث أقيم بمناسبة مسابقة برمجة لمدة ثلاثة أيام في جامعة برينستون في الأسبوع الماضي. اخترعوا تمديد لصفحة كروم يسمّى “فيب”.

بعد زوبعة دامت ٣٦ ساعة، كان الفريق قد وجد حل للأخبار الوهمية. التمديد يمر عبر الصفحة الرئيسية لتطبيق فيسبوك ويتحقق من مصادر الأخبار، الصور، والروابط الأخرى. يتم تمييز الأخبار مع “درجة الثقة” مؤلفة من معيار “تحقق منه” أو “لم يتم التحقق منه” لإعطاء المستخدمين شعورا ما إذا كانت الأخبار وهمية أو شرعية. أظهرت وسيلة الإعلان واشنطن بوست كيف يعمل هذا التمديد باستخدام تقنية بحث متقدمة للعثور على روابط المواقع، المشاركات، والصور التي يتم إرسالها إلى منظمة العفو الدولية من خلال مجموعة من المكالمات.

منذ أن أطلقت هذه الأداة وأصبحت بمتناول يد الناس أجمعين، شهد الطلاب قريب ال ٥٠٫٠٠٠ تنزيلة. انه رقم خيالي! وقد تركت مجموعة الطلاب كل الرموز مفتوحة وحرة، فيأملون بأن يلتقوا بالناس الاخرين الذين كانوا يعملون على قضية تطبيق فيسبوك لفترة أطول. الفريق يؤمن بمشاركة كل شيء ووضعه في العراء.

لم يحدث أي اتصال بين الفريق وشركة فيسبوك بعد، ولكن إن حصل ذلك، سيكون لدى الشركة فرصة لتحقيق تكامل أفضل مع النظام الأساسي لهذا التطبيق.

أيضاً هذا الأسبوع، أضاف كروم تمديدات أخرى جديدة بما في ذلك “الكاشف عن الأخبار المزيفة” و”منبّه الأخبار الوهمية” لاول مرة كأدوات تجهد لمكافحة الأخبار الوهمية على تطبيق فيسبوك. ربما شركة فيسبوك ستعتمد على هذا الأسلوب لأنه لا يبدو أنه قد توصل الى حل يساعد في التعامل مع هذه المشكلة.

شاركونا رأيكم

هل أحببت المقال أو لديك تعليق؟

Leave a Comment

Your email address will not be published.

الأخبار الرائجة