طرق ممتعة لتشجيع تنمية نطق طفلك

By

وأخيراً بعد انتظار مشوق، يبدأ طفلك بالنطق! يمكنك أن تجري محادثة معه الآن!

من بعد أبحاث كثيفة، أعلن الأطباء مجموعة من النصائح التي تساعد على تنمية طريقة نطق طفلك لكي يتمكن من الكلام بسلاسة وسهولة. جرّبي هذه الحيل لتنمية مهارات طفلك اللغوية:

توقفي عن التحدث بلغة الأطفال: قد تتوقفين بشكل طبيعي عن استخدام الصوت اللين ولغة الأطفال مع طفلك عندما تدركين أنه يفهم عليك بالفعل. التحدث بلغة الأطفال ليس ضروري بعد الآن، نظرا لأن طفلك بالفعل ينتبه إلى كلماتك ويفهم معنى معظمها.

ابقي كلامك بسيط: عند التحدث مع طفلك، استخدمي الكلمات المباشرة والبسيطة بالإضافة إلى الجمل القصيرة لتجنب سوء التفاهم مع طفلك. كلما قلّت الكلمات، كلما أصبح من السهل للطفل أن يفهم الموضوع الذي تتحدثين عنه. أبطئي والفظي الكلمات بشكل واضح، حتى يتمكن من معرفة المزيد من الكلمات والمعاني.

تصرفي مثل الراوي: تحدثي إلى طفلك عن كل ما يجري من حوله – واذا كان يتواصل معك بشكل غير شفهي، أعطيه الكلمات اللازمة لتفسير نفسه.

استمعي عن كثب وردي عليه: في البداية، سوف تكون كلمات طفلك صعبة فهمها – فقد لا تعرفين ما اذا كان يتحدث فعلا أو إن كانت الأصوات الناتجة منه مجرد هذيان. ولكن، إذا كنت تستمعين حقا – انظري إن كان يدل على شيء في الغرفة وستفهمين عليه. سترفعي مستوى ثقته بنفسه عندما تبينين له أنك تفهمين عليه كل شيء.

التزمي الصبر: يتعلم الاطفال الكلام بمعدلات مختلفة، لذلك إذا كان طفلك يبدو وكأنه يتأخر في النطق، من المرجح أنه على ما يرام ولا يعاني من أي مشكلة. واصلي الحديث معه لمساعدته على تخطي هذه المرحلة. من المهم جداً أن تذكري أي تأخير في النطق عند زيارة طبيب الأطفال لكي يتمكن من التحقق من التفسيرات (مثلاً مشكلة في السمع). يمكنه أن يقودك إلى أخصائي محترف لكي يساعد في تدريب طفلك ليتمكن من تعلم الكلام بشكل صحيح وسليم.

شاركونا رأيكم

هل أحببت المقال أو لديك تعليق؟

Leave a Comment

Your email address will not be published.

الأخبار الرائجة