صمّمي مطبخكِ بنفسكِ

By

يبدأ التخطيط الجيد للمطبخ من التشطيب وتوصيل أعمال الكهرباء بالإضافة إلى المياه، فيجب عليكِ أن تقرري أماكن الأجهزة الإلكترونية مثل الثلاجة والغسالة، وذلك كي توفري مرور الأسلاك في المطبخ، من الأفضل أن تخططي مسبقًا لتصميم مطبخ محترف ووفقًا لما تريدينه.

أولًا يجب عليكِ قياس ارتفاع الغاز مع فتح الغطاء (في حال تواجده)، وذلك لكي لا يتعارض مع فتح الشباك في حالة وضعه تحت النافذة. كما تستطيعين توفير صرف حائطي للغسالة في المطبخ، فقد تفكرين مستقبلاً في وضعها في المطبخ من باب التغيير. وتأكدي من وجود عدد مناسب من الفيش الكهربائية إلى جانب كل جهاز، الثلاجة، الغسالة، والغاز إن احتاج الأمر.

بداية كل خطة تبدأ بدراسة الموارد والتفاصيل التي تتعلق بها، لذلك عليكِ معرفة مساحة مطبخك بشكل جيد، قومي برسم مقياس المطبخ على ورقة، على سبيل المثال إذا كانت مساحة مطبخك مترين بـ3 أمتار يمكنكِ أن ترسميه على ورقة 20 سنتيمتر بـ30 سنتيمتر، وارسمي الأجهزة بنفس الطريقة، يعني إن كانت ثلاجتك 70 سم بـ80 سم، ارسميها على الورقة كـ7 سم بـ8 سم، وبنفس الطريقة لباقي الأجهزة التي ستضعيها في المطبخ، وذلك لكي تتأكدي أنّ مطبخك يمكنه أن يحتوي كل ما تريدين، لأنه في طبيعة الحال أنتِ لا تريدين شراء أشياء ستكتشفين لاحقًا أنه لا يوجد لها مكان  في مطبخك.

يمكنكِ رسم أكثر من رسمة بنفس الطريقة المذكورة، مرة ارسميه على شكل حرف L ومرة  U، لتتأكدي من التصميم الذي يناسب مطبخك ويظهره بشكل أوسع.

وفي المقابل، لا تبالغي في ارتفاع الرفوف العلوية، اجعليها مناسبة لطولك أنتِ لأنكِ ستستخدمين الأغراض التي تضعينها عليه، كي تتمكني من تنظيفها بسهولة، ولا يتراكم عليها التراب، كما يمكنك وصلها بالسقف مباشرة، فلا يصبح لها سطح تتراكم عليه الأتربة والغبار.

كما يجب مُراعاة وجود الإضاءة بشكلها السليم في كُل أماكن العمل المباشرة في المطبخ، لأنّ الإضاءة شيء مُهم جدًا في فراغ المطبخ ووجودها بشكل لائق صحيح مُتعلق بالسلامة الشخصية لمستخدم المطبخ، لذلك بالإضافة إلى الإضاءة الطبيعية والإضاءة الصناعية الكلية للمطبخ يجب إضافة إضاءة مباشرة مُعلقة أو على شكل “سبوتات” للتركيز على أماكن العمل، خصوصًا إذا كان تستخدمين  الأدوات الحادة في المطبخ. وجود الإضاءة بشكل كافي وسليم في المطبخ لهُ أثر نفسي ممتاز على المُستخدم، وتُدرس الإضاءة ووضعيتها في تصميم أي مطبخ بحيث تُناسب كل فصول السنة وكُل الاوقات .

أخيرًا، لا تشتري أجهزتك كلها مرة واحدة وتضعينها في المطبخ، فبعد ذلك ستريدين شراء أشياء ولن تجدي لها مكان، كما أنّ المطبخ المزدحم بالأجهزة والديكور يصبح غير مرتب بسهولة، بمجرد وضعك لبعض الأواني على المنضدة، لن تجدي مكان للعمل في المطبخ، ولكن ابدئي بشراء الضروريات، وبعد استقرارك في المطبخ وانتهاءك من جميع التشطيبات، قومي بشراء الكماليات.

شاركونا رأيكم

هل أحببت المقال أو لديك تعليق؟

Leave a Comment

Your email address will not be published.

الأخبار الرائجة